Sunday, September 11, 2011

العادات الصحية السليمة لنوم الطفل


تسعى جميع الأمهات لينام طفلها نوم صحي ومفيد، فكثيراً ما تعاني الأم من عدم نوم الطفل النوم الكافي، في حين أن نوم الطفل يساعده على النمو الصحي والجسمي، وهذه مجموعة من العادات الصحية المفيدة لتوفير نمو صحي ومفيد للطفل:

  • تخصيص حجرة لنوم الطفل، لكي يرتبط الطفل بها ويعرف أنها مكان النوم.

  • تجنب وضع وسادة تحت رأس الطفل في الأشهر الأولى من عمر الطفل؛ لأن هذا يؤدي إلى ثني عموده الفقري ويعوق تنفس الطفل.

  • الابتعاد عن العادات التي تتبعها بعض الأمهات لينام الطفل: كالهز، أو حمله أو التمشية به، أو وضع زجاجة اللبن في فم الطفل؛ حتى لا يصعب نومه بعد ذلك بدون هذه الوسائل، وتكفي هدهدته بالصوت الهادئ.

  • مراعاة أن يكون نوم الطفل على ظهره أو على بطنه، أما إذا كان الطفل كثير التقيؤ فيجب ألا ينام على ظهره حتى لا يتسرب القيء إلى جهازه التنفسي فيضره، ويمكن في هذه الحالة أن ينام الطفل على أحد جانبيه مع تغيير وضع الطفل من وقت لآخر برفق؛ لأن الطفل يتعب من النوم في وضع واحد وقد يستيقظ بسبب ذلك.

  • تخصيص الأم لوقت تقوم فيه باللعب مع طفلها لما في ذلك من الأثر الطيب على نفسيته وتعديل مزاجه وسلوكه، ومن ثم ينام الطفل نوماً هادئاً.

  • الحرص على أن لا تترك الأم طفلها في مكان مرتفع وتذهب لقضاء حاجة لها في المنزل، فربما يقع أو يسقط الطفل الرضيع أو يجذبه أحد الأطفال من مكانه.

  • الاهتمام بأن لا يترك الطفل الرضيع مع إخوته الصغار الذين لا يعرفون الخطأ من الصواب، فربما فقأ أحد عينه أو وضع يده في فم أخيه أو حمله من مكانه فأوقعه أرضًا، وغيرها من الحوادث التي نسمعها عن إهمال الأم وتركها للطفل مع إخوته.

تعويد الأم للطفل على النوم باكراً، وعدم التعود على النوم في النهار والاستيقاظ آخر الليل، فهذا من شأنه أن يقلق الأم ويعيقها عن مسؤولياتها الأخرى تجاه زوجها وأبنائها، ولكن حينما تشعر الأم أن الطفل بدأ في النعاس بعد كثرة اللعب عليها أن تبادر بوضعه في الفراش ولا ترهق أعصابه وتقاوم رغبته في النوم.

No comments:

Post a Comment