Monday, September 12, 2011

الحليب كامل الدسم مضر للاطفال


نصحت وكالة مقاييس الاغذية الحكومية في بريطانيا الآباء بالتوقف عن تقديم الحليب الكامل الدسم لاطفالهم بعد بلوغهم الثانية من العمر وذلك من أجل وقايتهم من أمراض القلب و إصابتهم بانسداد الشرايين في ما بعد.
واكدت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن دعوة وكالة مقاييس الاغذية هذه جاءت بعدما بينت فحوصات أن معدلات الدهون في دماء الاطفال في سن الخامسة في تزايد مستمر ما يعد مؤشراً على احتمال إصابتهم بأمرض القلب مستقبلاً.
وقد حثت الوكالة على تناول كميات أقل من الجبنة والزبدة والقشدة والفطائر والحلوى واللحوم الحمراء والنقانق والبيرغر بسبب خطرها على الصحة.
فمن المعروف أن الدهون المشبعة موجودة في منتجات الالبان والاجبان واللحوم الحمراء وهي تسبب انسداداً في الشرايين وتتسبب بوفاة حوالي 200 ألف شخص قبل الاوان بسبب إصابتهم بأمراض القلب في بريطانيا سنوياً.

ويقوم البالغون البريطانيون بتناول حوالي 800 غرام من الدهون المشبعة كمعدل وسطي شهرياً، أي خمس مرات أكثر مما يوصي به الاطباء.
وقد كانت المدارس البريطانية تقوم بتوزيع الحليب الكامل الدسم مجاناً على الطلاب بعد الحرب العالمية الثانية ولكن الجيل السابق كان يتمتع بصحة أفضل لأنه كان يشارك في الكثير من النشاطات الرياضية على عكس الجيل الجديد الذي يقضي أوقاتاً طويلة أمام التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو وتصفح مواقع الانترنت وتناول أطعمة غير صحية.

في هذا المجال ، قالت رئيسة وكالة مقاييس الاغذية في بريطانيا الدكتورة روزماري هيغنيت إن الناس يحصلون الآن على 13,3% من طاقتهم من الدهون المشبعة في حين أنه ينصح بأن لا تتجاوز هذه النسبة كحد أقصى 11%.

كما وأضافت إن الحليب مادة أساسية لانها تحتوي على مادة الكالسيوم الضرورية لنمو العظام والاسنان لكنها قالت "من المهم بالنسبة للاطفال حتى سن الثانية تناول كميات كافية من الدهون في أطعمتهم، ولكننا لا نريدهم عندما يكبرون أن يصبحوا بدناء وتتعرض شرايينهم للانسداد".
واكدت ايضاً انه "يجب التوقف عن تقديم الحليب الكامل الدسم للاطفال بعد الثانية من العمر".

No comments:

Post a Comment