Monday, September 12, 2011

التمرينات الجسمية للطفل

يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا . هذه التمرينات تعزز نمو الطفل وتساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه . وستلاحظين أن الطفل يستمتع بالقيام بمثل هذه التمرينات مع أبيه . فكل طفل يحب الحركات وهذه التمرينات تقضي حاجات الطفل :
1) إنها الطريقة المثلى التي تساعد الطفل للتعامل مع بيئته .
2) تقوّي قدرة الطفل العقلية والجسمية .
3) تساعد الطفل على التصرف بطريقة معقولة .
4) تقوّي من اعتماد الطفل على ذاته .
5) تعزز مناعة الطفل ضد المرض .
6) تساعده لأن يكون اجتماعيا أكثر من أقرانه في مثل عمره .
1. منذ بداية النشاطات الصغيرة :
إن دور الأهل مهم جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول . لا يستطيع الطفل القيام بشيء ولكنه ينتظر أمه لتساعده ، ومن المهم جدا أن تقولي : ( أنه من دواعي سروري أن أعتني بطفلي ) . وما يلي مجرد جزء من التمرينات المحتملة . فهي تساعد على النمو الطبيعي، ويختلف تأثيرها من طفل لآخر فينمو الطفل بمرور الوقت . في البداية يكون الطفل معتادا على الاستلقاء طوال الوقت، لكنه بعد فترة يبدأ الجلوس ثم الوقوف ثم التسلق ومن ثم المشي . قبل البدء بالتمرين الأول، على الأهل التأكد من النقاط التالية بعناية :
1, سيقوم الطفل بأداء أفضل إذا شعر بالمتعة .
2, ينصح القيام بها كل يوم إن إمكن لمدة ( 5 ,10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .
3, أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .
4, إذا كان طفلك صغيرا جدا، يمكنك القيام بهذه التمرينات على الطاولة أو على لوح أو على الأرض إذا صار كبيرا . غطي السطح بمنشفة كبيرة ومددي الطفل عليها .
5, عدلي حرارة الغرفة إلى 22 ْم (72 ْف ) واخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة
6, دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . في المرة الأولى فقط كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم . بعد 14 يوم تستطيعين تغيير الحركات . إذا لاحظت أن الطفل يحب حركات معينة، كرريها عدة مرات .
7, لا يناسب الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة، ولا تجبري الطفل على القيام بالتمرينات وهو في مزاج عكر . ابتسمي واضحكي أثناء التمرين، وتحدثي معه لتجعليه سعيدا . افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته . خذي قسطا من الراحة إذا لزم الأمر، احترمي رغبات طفلك واجعليه سعيدا قدر ما تستطيعين .
*تمرينات للطفل من عمر شهرين إلى ستة أشهر :
, ضعي الطفل على الطاولة مستلق على ظهره، ضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى ، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى . ارفعي إحدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم أرجعيها، وارفع الأخرى ثم انزليها .
2, أقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه . بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض . هذا التمرين يقوّي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل .
3, ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك . إثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن وكوني أكثر حذرا إذا كان طفلك أصغر عمرا .
4, بينما يكون الطفل ممدداً على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .

بينما يكون الطفل ممدا على ظهره ، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة ، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .
5- مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X . كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق
, أقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .
6- أقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .
7, ضعي الطفل على بطنه، وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى . إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، ارفعي رجله وقدمه .
8, ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه . لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه .


*تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهر :
1, مددي الطفل على ظهره واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في حضنك . ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله ثم أرجعيه ببطء بالاتجاه المعاكس . ( إبدأي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره ) ثم دحرجيه لوضعه على بطنه .
2, أركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم .
* التمرينات الجسمية للطفل بعد سن 12 شهر :
1 , اركعي للأسفل وضعي طفلك واقفا على حضنك موجها لك ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيدا وساعديه بالتسلق عليك حتى يصل مستوى الأكتاف ثم ارجعي قليلا إلى الخلف حتى تسهلي عملية تسلقه .
2, ألق الطفل على ظهره، واركعي للأسفل أمام طفلك، امسكي يديه مباشرة بيديك أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه الطفل . ارفعي العصا عموديا حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف . هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه .
3, ضعيه على بطنه، وامسكي وادعمي منطقة البطن عند الطفل ثم مدي أصابعك . ارفعي جسم الطفل ومرجحيه يمينا ويسارا، وإذا كنت تتحركين مع طفلك فإنه سيشعر بأنه يركب الأرجوحة .

No comments:

Post a Comment