Monday, September 12, 2011

الوجبة المدرسية بكتيريا معلبة!


إن الاحتفاظ بوجبات الأطفال في مكان آمن من الأمراض المنقولة بالأغذية أسهل مما تتخيلين. كل ما أنت بحاجة إليه هو تبني عادات نظافة جيدة، وأسلوب جديد. يتم الإبلاغ سنويا عن حوالي 76 مليون حالة تسمم أو مرض بسبب تناول الأغذية الفاسدة في الولايات المتحدة، وينتج عنها 325،000 حالة يتم علاجها في المستشفى و5،000 وفاة. وبما أن الأطفال ضعفاء جداً، فهم الضحايا الأكثر من هذه الحالات. تجيبنا على هذه الأسئلة طبيبة الأطفال سيندي مور، مديرة التغذية في عيادة كليفيلند والناطقة باسم الجمعية الأمريكية للسكري.

ما هي أسباب الإصابة بالأمراض؟

يهيئ أكثر الآباء الطعام في الليلة السابقة. الأمر الذي يفسح المجال أمام البكتيريا للتكاثر، إذا لم يتم تخزين الطعام بشكل جيد. لذا فالآباء والأطفال بحاجة للتثقيف حول احتمالات الإصابة بالأمراض المنقولة من الأغذية الفاسدة، وكيفية منع ذلك.

ما هي بعض الطرق البسيطة للاحتفاظ بالغذاء في مكان آمن كما أهيئَه؟

تذكر غسل يديك بشكل جيد، وقم بإعداد الطعام في مكان نظيف، مع مراعاة تنظيف الأدوات التي ستقوم باستعمالها. بما أن الطعام يتم تهيئته قبل ساعات طويلة من موعد تناوله، فأن ذلك يعطي البكتيريا وقتا طويلا للتكاثر. لذا قم بتبريد الطعام فور إعداده. أحفظ اللحوم والألبان بشكل جيد.

ما هي البرودة اللازمة للحفاظ على الطعام؟

تأكد من أن الثلاجة على درجة 40 درجة فهرنهايت قبل تخزينها في الثلاجة.

كيف احتفظ ببرودة الطعام عندما يصل الطفل إلى المدرسة؟

لا تملك العديد من المدارس مبردات خاصة بالطلاب، وبما أن موعد وجبة الطعام تبدأ بعد ساعتان تقريبا من وقت إعدادها، وهي الفترة القصوى التي يمكن أتن يبقى فيها الطعام خاليا من الملوثات بعد إعداده. يمكن أن تضعي الطعام في صندوق خاص بالطعام، مع كيس ثلج. يمكنك وضع عصير مثلج بدلا منه أيضا، ولكن يجب أن يتأكد الآباء من أن الأطفال لا يتناولن العصير باردا جداً. أما الشيء الأخر الذي يمكن أن يحافظ على برودة الساندويتش أو الطعام هو عدم وضع الخضراوات داخله. إذا كنت تعد ساندويتش لحم، أو تونا يفضل عدم تطبيق الساندويتش حتى موعد انطلاق الطفل إلى المدرسة، ووضعه داخل صندوق للطعام مجهز بكيس من الثلج. إما بالنسبة للخضار والفواكه، فتأكد من أنك لا تجمدها لأن البرودة الشديدة تغير من قوام وشكل الفاكهة وهو ما لا تريد حدوثه.

هل تشمل الساعتان جميع أنواع الطعام؟

حسنا، الإجابة هي نعم، وهذا يعني اللحوم، والدجاج والسمك والألبان أيضا.

هل يفضل أعداد الطعام في الليلة السابقة؟

يعتمد ذلك على نوع الطعام، مثلا إذا كانت تونا معلبة، فيفضل تركها في العلبة حتى الصباح لحين إعدادها، وإلا فأن فتحها خلال الليل يمكن أن يسبب تكاثر البكتيريا.

ما هي البكتيريا التي نتحدث عنها؟

السالمونيلا، ستافيلوكس، اي. كولاي. وجميعها مؤذية للطفل.

ماذا عن الأطعمة الساخنة والحارة ؟ مثل الشوربات والفلفل الحار.

يمكنك استعمال ترموس "وعاء حافظ الحرارة" خاص بالأطعمة الحار والساخنة. ولكن لا ينصح باستعمالها لان معظم الأطفال يفضلون تناول الوجبات الخفيفة والسريعة.

ما هي أفضل طريقة لتنظيف صندوق الطعام أو الترموس؟

استعمل الماء الساخن والصابون لتنظيف الصندوق وبعض المطهرات لتنظيف ترموس الطعام.

ماذا عن الطعام إلى يحصل عليه الأطفال من المدرسة؟

انصحي الطفل بتناول الطعام الصحي فقط، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على صبغات وملونات. كذلك تجنب الأطعمة الدهنية، والخالية من المواد الغذائية، والتأكد من تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية.
ثقف الأطفال عن مخاطر تناول الحليب البارد غير المغلي، وغير المعلب جيدا. أطلب من الطفل أن يخبرك عن الوجبات التي تقدمها المدرسة، والوجبات التي يحبها، وحاول أن تعلمه كيف يعرف لطعام الفاسد من الطعام الجيد.

ماذا لو أراد الطفل أن يحتفظ بباقي الطعام لفترة الاستراحة الثانية؟

يمكن أن تعلم الطفل كيفية أخذ حصته من الطعام دون إفساد باقي الوجبة عن طريق تقسيم الوجبة، وحفظها في صندوق الطعام الآمن. أو يمكنك أن تضع له الطعام الذي يمكن أن يفسد بسرعة في الأعلى والطعام طويل الأمد في الأسفل.

No comments:

Post a Comment