Monday, September 12, 2011

احذري من تقديم الاعشاب لطفلك بشكل عشوائي او روتيني


تقدم معظم الأمهات الأعشاب الطبيعية لأطفالهن فى السنوات من العمر لما لها من تأثيرات مهدئة وصحية على الأطفال ، ولكن ينصح الأطباء بضرورة استخدام الأعشاب بحرص بدون إفراط.

ومن أكثر الأعشاب شيوعاً التى تقدم للأطفال "الينسون، شيح البابونج، الشمر، الكراوية، والنعناع" ،سواء كل نوع على حدة أو بمزج عدة أنواع سوياً ، وأشارت بعض الأمهات إلى فاعلية مشروبات الأعشاب الطبيعية في تخفيف المغص ومعالجة الإسهال، ومساعدتهم على النوم الهادئ.

وتؤكد سو جلبرت – اختصاصية التغذية :" أنه رغم أن بعض الأعشاب مثل شيح البابونج يمكن أن تكون غير ضارة إذا استخدمت كإضافة لغذاء الطفل أو إلى الرضعة، إلا أنه لم تثبت فائدتها الصحية".

ونصحت منظمة الغذاء البريطانية الآباء بعدم استخدام الأعشاب الطبيعية نهائياً، كما أن منظمة الصحة العالمية تنصح بالرضاعة الطبيعية فقط حتى 6 أشهر دون استخدام الببرونة، أو أي مشروبات إضافية بما في ذلك الماء.

ويشير د. محمد عمر – استشاري طب الأطفال – إلى أنه على الأمهات تجربة مشروبات الأعشاب الطبيعية مع أطفالهن في حالات معينة مثل المغص أو عندما يعاني الطفل من صعوبة في النوم، ولكن لا يجب أبداً استخدامها بشكل روتيني ، كما تبين أن 20% من الأطفال من سن الولادة حتى عمر 3 شهور يصابون بمغص وذلك تبعاً للأكاديمية الأمريكية للأطفال.

وينصح د. محمد عمر قائلاً: "قبل استخدام الأعشاب الطبيعية يجب أولاً مراجعة النظام الغذائي للأم؛ لأن تناولها لكميات كبيرة من منتجات الألبان، الثوم، والأطعمة المقلية قد يسبب مشاكل. كذلك يجب أن تنظم بقدر الإمكان رضعات الطفل، كما يجب على الأم قبل استخدام الأعشاب أن تجرب بعض الطرق التي قد تريح الطفل، مثل وضعه على بطنه، أو ثني ركبتيه ورفعهما إلى صدره".

وهنا قد يقول البعض : إذا كانت الأعشاب الطبيعية ليس لها أضرار جانبية، فلماذا لا نعطيها للأطفال بشكل دائم؟ ذلك يرجع إلى عدة أسباب

أولاً : رضاعة الطفل قد تقل إذا ما شبع من الأعشاب الطبيعية، وذلك قد يؤدي إلى نقص وزنه بالنسبة للأطفال الذين يرضعون أبناءهن رضاعة صناعية وقد يؤدي إلى قلة لبن الأم بالنسبة للأمهات اللاتي ترضعن رضاعة طبيعية.

ثانياً : كثيراً ما تحتوي العبوات الجاهزة على سكر قد يصل إلى 96%، مما يضر بأسنان الطفل اللبنية الموجودة تحت اللثة ،وبالفعل إنه غالباً بسبب مقاضاة شركة أوروبية كبرى من الشركات المنتجة للأعشاب الطبيعية في منتصف التسعينيات، أصبحت الآن أغلب الشركات المنتجة للأعشاب الطبيعية تضع تحذيرات على العبوات، تنصح بأن الأعشاب الطبيعية يجب أن تعطى باستخدام كوب وليس ببرونة، وأن أسنان الطفل يجب أن تنظف في الحال بعد تناول الطفل لها لكي لا يحدث تسوس.

لذا عند استخدام عبوات الأعشاب الطبيعية الجاهزة، يجب أن تتأكد الأم من خلوها من السكر والمواد الحافظة. إذا لم يكن ذلك متاحاً فمن الأفضل أن تستخدم الأم الأعشاب الطبيعية الطازجة (غير المعبأة) لأن السكر الزائد الموجود في العبوات الجاهزة قد يضر الطفل ، لأن ذلك يعني أن طفلك قد يعاني فيما بعد عندما يكبر من مشكلة زيادة الوزن.

يوضح د. محمد قائلاً: "يضيف الإنسان إلى جسمه خلايا دهنية مرتين في حياته: في السنتين الأوليين من عمره وفى سن المراهقة، لكن سواء كانت الدهون تزيد أو تقل على مدار حياتنا، فذلك يتوقف فقط على مدى انتفاخ هذه الخلايا. فمن الضروري إذن عدم إعطاء الطفل أي سكر إضافي قبل سن سنتين، وإلا تعرضينه بذلك لمشاكل السمنة عندما يكبر بتعويده على طعم السكر وبزيادة الخلايا الدهنية في جسمه." عند تحضير مشروبات الأعشاب المنزلية، أضيفي الأعشاب إلى المياه المعدنية وقومي بتسخينها (حوالي دقيقة)، لكن لا تغليها؛ لأن ذلك يؤدي إلى تبخر بعض المياه مما يزيد من تركيز الأملاح والمعادن

No comments:

Post a Comment