Sunday, September 11, 2011

أنوآع ألأطعمه الضآره بصحة طفلك..


من المأكولات السكرية التي تحتوي على 500 سعر حراري والمخبأة في شراب القهوة بالحليب أو البطاطا المقلية ، نعرف نحن الناضجين البالغين عن الوقت الذي نقوم فيه بعمل خيارات غير حكيمة بما يتعلق بالطعام.

الا أننا وفي كثير من الأحيان لا نعرف عن كثير

من أنواع الطعام الغير الحكيمة والتي نقوم باطعامها لأطفالنا والتي هي اساسا أطعمة سريعة غير صحية ، تحتوي على سعرات حرارية كثيرة وعلى سكر وملح ، في حين لا تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة.

وتؤثر الأطعمة السريعة سلبا على الأطفال بشكل أكبر من الناضجين، فالأطفال لا يحتاجون لذلك المقدار من السعرات الحرارية كالبالغين ، الا أنهم بحاجة الى العناصر الغذائية ومن السهل أن يتم تزويد الأطفال بحاجتهم من السعرات في وقت سريع من تلك السعرات الحرارية الخالية من العناصر الغذائية، لكي لا يبقى مكان لتلك الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والصحية، بحسب الطبيب العامل في مؤسسة الغذاء الأمريكية كريستين جيربستاد ، والذي يؤكد أن نقص المعادن والعناصر الغذائية من شأنه التأثير على تطور الطفل.

ما هي وظيفة الأهل ؟ ابدئي بتعلم تلك الأطعمة امتعارف عليها لكي تتجنبيها. اليك بقائمتنا من اسوأ الأطعمة التي يمكنك أن توفريها للأطفال الرضع والصغار.

الصودا الصودا من المشروبات المعروفة جدا بسوئها ، وقد تقوم الأم بتقديم الصودا الى الطفل في عمر مبكر يصل الى 7 شهور ن وفقا لاحصائية تم عملها على أكثر من 3 الاف عائلة ، قامت بنشرها مؤسسة الغذاء الأمريكية فيا العام 2009 . وسواء كانت الصودا عادية او من النوع الخالي من السكر فانها لا توفر أي نوع من العناصر الغذائية، في حين تحتوي الصودا العادية على كميات كبيرة من السكر ن ما يمكن ان يؤثر سلبا على أسنان طفلك في حين تزويد طفلك بالصودا العادية أو الدايت من شأنه تقليل كميات الغذاء الصحي المزودة بها والتي يحتاجها الطفل بشكل كبير.

العصير بالطبع يأتي العصير من الفاكهة، ولكن ذلك لا يعني أنه صحي، فالالياف في الفواكه الطازجة تفقد معظمها في عملية العصر، ما يبقي في النهاية كمية كبيرة من السكر . وتؤكد طبيبة الأطفال اري براون ومؤلفة كتال " أجوبة واضحة ونصائح ذكية لطفلك في عامه الأول" اري براون أن استخدام انواع معينة من العصائر وبخاصة عصير التفاح أو الخوخ لتحلية طعام الطفل ليس فكرة مناسبة. وتبين خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب "ماذا أطعم طفلي" ليان كوبر ان السكر الموجود في تلك العصائر من شانه تسريع مرور الغذاء في القنوات الهضمية ، ما ينجم عدم استطاعة الجسم الحصول على احتياجاته من العناصر الغذائية ، كما من شأنه أن يسبب الاسهال لدى بعض الأطفال.


وماذا عن الاعلانات التي تخبر بأن العصير يزود الاطفال بفيتامين س؟ تخبر براون "لا تتوهمي فالأطفال يمكن ان يحصلوا على احتياجاتهم من فيتامين س من كمية بسيطة من الفاكهة". ما هي البدائل التي يمكن أن يشربها الطفل؟ توصي مؤسسة الغذاء الأمريكية بأن يشبر الأطفال تحت سن الستة شهور كميات صغيرة من الماء ، مع بقاء حليب الرضاعة وحليب الفورميولا مصادر الطعام الأساسية.

رقائق البسكويت : من شأنها أن تكون بدائل جيدة للوجبات الخفيفة حال تمكن طفك من مضغ طعامه ، الا أن تناول العديد منها لن يشبع شهية طفلك كثيرا، في حين لن تبقى هناك مساحة لتزويده بالاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. وكما تساعد الأطعمة الغنية بالسكر الطفل على تطوير حاسة التذوق لديه ، فان الأطعة المالحة من شأنها تطوير حاسة تذوق الأطعمة المالحة لديه . وقد أظهرت الدراسة التي نشرتها مؤسسة الغذاء الأمريكية العام 2009 أن ثلاثة أرباع الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة يحصلون على كمية أكبر من حاجتهم اليومية من الصوديوم وتقع قطع البسكويت الصغيرة على شكل سمك ضمن القائمة..

تؤكد براون " انها لطريقة مثلى لاضاعة السعرات الحرارية، في حين أن شرائح الفواكه خيارات أغنى وأكثر حكمة وفائدة، وان كنت تبحثين عن أكلة سريعة يمكن تناولها وأنت في عجلة من أمرك، فان حبوب الكورن فليكس القليلة السكر مع الحليب هي خيار جيد وتحتوي على عناصر غذاية أكبر من البسكويت.

الأطعمة المصنعة : يعرف الناس الأطعمة المصنعة بطرق مختلفة ولكن بشكل عام كلما كان الطعام مختلفا عن حالته الطبيعية والتي نما بها ن وكلما زادت قائمة المحتويات داخل مادة ما كلما زادت مصنعية ذاك الطعام. ومع التصنيعتفقد الأطعمة العناصر الغذائية المهمة فيها بينما تزيد تلك المكونات غير الصحية.

وتبين أخصائية التغذية ومؤلفة كتاب "اتبعي نظاما أخضر وزيدي من ليونتك" كيت جيغان "كلما كان الطعام مصنعا، كلما هبطت قيمته الغذائية ، في حين يزيد كل من الملح والسكر والدهون".ومن أسوأ الأطعمة المصنعة التي يعطيها الأهل لأبنائهم هي معكرونة النودلز ، بحسب أخصائية التغذية ومؤلفة كتاب "الكتاب المقدس لطعام الطفل" ايلين بيهان، والتي تخبر أن تلك الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، في حين تشجع على سلق المعكرونة واضافة بعض البندورة المقطعة اليها.

السكاكر المصنوعة من الجيلاتينق: د تستغربين من كمية الناس الذين يعتقدون أن الحلوى الجيلاتينية هي طعام كامل للأطفال. لم ينتشر هذا الاعتقاد الخاطىء؟ يعتقد كثيرون أن الجيلاتين يحتوي على كميات من البروتينن وربما لاسبب في ذلك أنها مصنوعة من مواد مصنعة من عظام الحيوانات ، في حين ينتهي الطفل الى تناول السكر ، واللون المصنع والنكهات المصنعة اضافة الى كمية من اليلاتين التي تعمل على اعطائها تلك الطبيعة المرنة. بالطبع ،الجيلاتين من الطعام السهل البلع ، ولكن يوجد الكثير من البدال كفطيرة التفاح المهروس المخبوزة في الفرن . هي حلوة بشكل طبيعي وتحتوي على الالياف والفيتامينات في حين أن ملمسها طري يسهل بلعه وتناوله، وهذا ما يطح اليه كل الأباء والأمهات لتوفيره لأولادهم. ~

No comments:

Post a Comment