Monday, September 12, 2011

القبلات تسبب بنقل تسوس الاسنان


تسبب السكاكر تسوس الاسنان، ولكن السبب الحقيقي للتسوس هو بكتريا تعيش على بقايا الأكل في الفم، حيث ينخر الحامض الذي تصنعه في الاسنان، وتنتقل هذه البكتريا بسهولة من شخص الى آخر.
ونقلت مجلة "تايم" عن المختص بأمراض الفم الدكتور ايرون سميغل، ان أسهل طريقة للاصابة بتسوس الاسنان عندما تقوم الأم بإطعام طفلها، فهي تتذوق الغذاء لتتأكد من درجة حرارته ثم تواصل اطعام الطفل، وهكذا يصاب الأطفال بالتسوس.
كما ان التقبيل يمكن ان يتسبب في انتشار البكتريا الضارة، وقال سميغل ان الكثير من المرضى الذين لديهم فم سليم ونظيف، لا سيما النساء يكتشفن سوسة أو اكثر بعد إقامة علاقة مع رجل مصاب بالتسوس أو بمرض اللثة أو لم يزر طبيب الأسنان منذ سنوات.
ويكون الأطفال الرضع بصفة خاصة معرضين لهذه البكتريا. وأظهرت دراسة أُجريت في كلية طب الاسنان بجامعة كوينزلاند الاسترالية، ان البكتريا التي تسبب تسوس الاسنان موجودة في افواه 30 في المئة من الأطفال في عمر ثلاثة أشهر وأكثر من 80 في المئة من الأطفال في عمر السنتين ممن نمت عندهم أسنان أولية.
ولمنع الجراثيم من التكاثر، يوصي أطباء الاسنان بتجنب السكاكر وغسل الفم بمحلول معقم بعد الأكل والاكثار من شرب الماء لتنظيف الفم من البكتريا واستخدام خيط تنظيف الاسنان. كما بالامكان استخدام العلكة الخالية من السكر لافراز لعاب مفيد. ولكن الطريقة الانجع هي تنظيف الاسنان بالفرشاة ومعجون الفلورايد مرتين في اليوم خصوصاً في الليل. فان الفم ينتج خلال النوم كمية أقل من اللعاب متيحاً للبكتريا ان تنتشر في الاسنان واللثة.


No comments:

Post a Comment