Monday, September 12, 2011

ما هي اسباب الصداع عند الاطفال



على عكس اعتقاد كثير من الآباء، يعتبر تعرض الأطفال للصداع أمرا متكررا وتختلف أسباب الإصابة به ودرجة حدته، ويجب على كل أب وأم التفريق ما بين إذا كان الصداع مجرد ألم وسيزول أو أنه يحتاج لاستشارة أو تدخل طبي.

السبب الأساسي للشعور بألم الصداع هو التغيرات الكيميائية وتغيرات في الأعصاب مع تمدد الأوعية الدموية في تلك المنطقة التي تقوم بعد ذلك بإرسال رسائل للمخ مما ينتج عنه الشعور بالألم. وأحيانا يتوارث الطفل الصداع من والده أو والدته.

وأهم مسببات الصداع: بعض الأدوية التي قد يكون الصداع أحد أعراضها الجانبية، النوم القليل أو غير المنتظم أو التغيرات في أسلوب النوم، عدم تناول وجبات الطعام بطريقة منتظمة، أو بصورة كافية،الجفاف، الضغط العصبي الكبير، إصابات الرأس الطفيفة، استخدام الكومبيوتر أو مشاهدة التليفزيون لوقت طويل، مشاكل في الرؤية أو البصر

الجلوس لمدة طويلة في سيارة أو أوتوبيس، الاستماع للموسيقى العالية، تناول مشروبات أو أطعمة بها الكثير من الكافيين مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة والمشروبات الغازية، بعض الأطعمة مثل الجبن والمكسرات والبيتزا والشيكولاتة والآيس كريم والأطعمة المقلية والزبادي والسكر الاصطناعي، بعض أنواع العدوى مثل أمراض الأذن أو نزلات البرد.

إن طريقة علاج الصداع عند الأطفال تتوقف على تشخيص الطبيب، ولكن في كثير من الأحيان تكون طريقة علاج الصداع لا تحتاج لتدخل طبي ويمكن علاجه بطرق بسيطة في المنزل، على رأس هذه الطرق، ساعدي طفلك على النوم في غرفة مظلمة وهادئة مع وضع قطعة من القماش أو منشفة رطبة على جبين الطفل ومساعدته على التنفس بعمق وسهولة.

ويجب ألا تتسرع الأم في إعطاء الطفل أي نوع من المسكنات إلا بعد استشارة الطبيب، الذي يحدد الأمر وفقا لمعطيات كثيرة منها العمر والوزن ومدى تكرار الأمر

No comments:

Post a Comment