Sunday, September 11, 2011

أسباب نوم الطفل في الفصل

نوم الطفل في الفصل من العادات السلبية التي تنتج عن أسباب كثيرة خاطئة في تربية الطفل، فنوم الطفل بالمدرسة يتسبب في الكثير من المشاكل للطفل بجانب أنه لا يتمكن من الفهم والاستذكار الجيد لدروسه.


أهم الأسباب التي تدفع الطفل للنوم في الفصل:


- عدم حصول الطفل على قسط وافر من النوم، أو نومه في وقت متأخر من الليل مما يجعله يذهب للمدرسة وهو لا يستطيع التركيز، ومن ثم ينام في الفصل.


- سهر الطفل، حيث يتسبب سهر الطفل في حدوث أضرار كثيرة للطفل منها صحية، وكذلك أخلاقية فالفيديو أو التليفزيون أو البرامج الفضائية  يؤثر على أخلاقيات الطفل، بجانب أن سهره يتسبب في نوم الطفل في وقت متأخر، ولا يحصل على الفائدة الصحية في النوم الكافي الذي يتراوح من 7 إلى 8 ساعات، مما من شأنه أن يضطر الطفل للنوم في  الفصل.


- رتابة أسلوب المربية بالفصل، فأسلوب المربية حينما يتسم بالرتابة يجعل الطفل يشعر بالملل، ومن ثم يلجأ إلى النوم في الفصل هروباً من هذا الشعور.


- عدم توافر إضاءة كافية أو تهوية بالفصل، فالإضاءة والتهوية تعلبان دوراً هاماً في أن يكون الطفل مستيقظ لمعلمته بالفصل، والعكس صحيح.


- عدم إشراك الطفل بأنشطة الصف وإهمال المعلمة له وعدم الانتباه إليه، وشعوره بأن المربية في واد وهو في واد آخر؛ وهذا يدفع الطفل للنوم.


- إصابة الطفل بارتفاع في درجة الحرارة الجسم  أو إعياء شديد، فصحة الطفل إذا كانت هزيلة فحتماً ستدفعه للنوم في الفصل وعدم التركيز.

No comments:

Post a Comment