Sunday, September 11, 2011

ملف خاص النمو الطبيعي للأطفال


إن النمو الطبيعي يعكس الصحة العامة للطفل.فاكلما كانت المقاييس طبيعية كلما كان هذا دليل على أن الأمور على ما يرام.يعتمد نمو الجسم على عدة أمور، أهمها كمية ونوع الغذاء الذي يتناوله الطفل و العامل الوراثي و النفسي للطفل.فلذلك تختلف أطوال و أوزان الأطفال بين بعضهم البعض على حسب هذه الظروف. كما تختلف هذه المقاييس بين الشعوب ولذلك فكل دولة أو مجموعة دول لها معدلات أوزان و أطوال خاصة بها. كما أن هناك فرق بسيط بين معدلات نمو الذكور و الإناث،لذلك يستخدم مقاييس خاصة بكل جنس.بما أن الأوزان و الأطوال تتغير بشكل مطرد خلال 16 أو 18 سنة الأول من العمر يعمد الأطباء إلى استخدام جداول بها المقاييس الطبيعية لهذه الفئة.ونتيجة لصعوبة الرجوع للجداول يستخدم الأطباء الرسومات البيانية. والرسومات البيانية هي عبارة عن رسم هندسي يعطي الطول أو الوزن حسب السن.ففي العادة يكون العمر في اسفل الصفحة وفي أحد الجنبين الطول أو الوزن. وما على الشخص إلا وضع علامة عند طول الطفل أو وزنه حسب عمره .وبعد وضع تلك العلامة يقارن بين مكان العلامة وبين المعدلات الطبيعية.

ماذا يمكن قياسه

في العادة يقاس طول و وزن و محيط الطفل في السنتين الأولين من العمر .وبعد هذا السن يكتفى بالطول والوزن .

الرسومات البيانية

هناك أشكال كثيرة من الرسوم البيانية.وفي الأشكال المبسطة يوضع كل رسم بياني لوحده.ولكن في كثير من الأحيان توضع عدة رسوم بيانية مع بعضها البعض.ففي العادة يوضع الرسم البياني للوزن والطول ومحيط الرأس للسنتين الأولين لذكور في صفحة واحدة،و خلفها الرسوم البيانية للإناث.وبعد السنتين يكون هناك رسم بياني لطول منفصل عن الوزن ويكون وجه الصفحة للذكور و الأخرى للإناث.

المقاييس الطبيعية

عند الولادة يكون الوزن الطبيعي للطفل 2,5 –3,5 كيلو غرام.الطول 50 سنتمتر. ومحيط الرأس 35 سنتمتر.عند الشهر الخامس من العمر يتضاعف الوزن .وعند إتمام السنة الأولى من العمر يتضاعف مرة أخرى ويصبح الطول تقريباً 75 سنتمتر.و يمكن الاستدلال إذا ما كان النمو طبيعي أم لا باستخدام الرسم البياني.في وسط معظم الرسوم البيانية أقواس كبيرة تسمى مقوسات النمو.و يوجد على الأقل 3 أقواس.القوس الأعلى والسفلي يحددان يحدان المعدل الطبيعي.فإذا تعدى مثلا الوزن القوس الأعلى فأن وزن الطفل يكون زائد عن المعدل الطبيعي.و إذا نزل عن القوس السفلي نقول أن وزن الطفل منخفض عن المعدل الطبيعي.و كلما كان الوزن قريبا للقوس الأوسط كلما كان قريبا من المعدل الطبيعي.وبما أن الأطفال قياسات الأطفال تختلف لأسباب عدة فلذلك فان متابعة ومقارنة القياسات الجديدة بالتي قبلها يعطي صورة أوضح عن نمو الطفل.وفي العادة يتبع كل طفل مقوس خاص به فإذا كان مثلا محيط رأس الطفل و وزنة على القوس العلوي فأن محيط رأسه و وزنه يكون قريبا من هذا القوس .

تسجيل نمو الطفل على الرسم البياني



في هذه الصفحة رسومات بيانية تبين المعدلات الطبيعية للوزن والطول ومحيط الرأس لكل لأعمار.واستخدامها سهل جدا،و ما على الطبيب أو والدي الطفل إلى وضع نقطة أو دائرة على الرسم البياني المخصص على حسب سن الطفل .فمثلا لو كان وزن الطفلة 9 كيلو غرام عند الشهر الثاني عشر من العمر.توضع نقطة على الرسم البياني المخصص للبنات عند تقاطع الوزن (9 كيلو غرام) مع العمر( 12 شهر).ويعمل نفس الأمر في الرسم البياني للطول ومحيط الرأس.لتسهيل الأمر عليك ضع مسطرة بشكل أفقي ورسم خط أفقي على مستوى وزن الطفل من القياس الجانبي الأيسر الى النقطة إلى النقطة التي يلتقي فيها هذا الخط مع الخط الرأسي من اسفل الصفحة و التي تبين عمر الطفل.

المتابعة

من المهم الاحتفاظ بمعدلات النمو عند الولادة و في العادة يسأل عنها الأطباء لأنها يعتمدون عليها في كثير من الأحيان .ولذلك عليك بتسجيلها على الرسم البياني .ويستحسن في الأشهر الأولى من حياة الطفل اخذ وزن و طول ومحيط الرأس في كل زيارة للطبيب لأخذ التطعيمات المقررة.و بعد السنة الأولى تقلص عدد مرات القياس إلى كل 3 أو 6 اشهر.و بعد إكمال السنة الثانية يقاس فقط الوزن و الطول.

طريقة قياس محيط الرأس

لقياس محيط الرأس استعن بشريط من الورق أو من النوع الغير قابل للتمدد.ثبت الشريط دون شد حول الجزء الأكبر من الرأس، أي فوق الحاجبين و الأذنين مباشرة و من الخلف مرره على الجزء البراز من مؤخرة الرأس.اعد القياس 3 مرات متتالية لتأكد من انك فعلا أخذت المحيط الصحيح.

طريقة قياس الطول

اختر مقطعا مستقيما ن الحائط ،و اسند ظهر الطفل إليه.ويجب أن يقف الطفل حافياً ويضم قدميه ويلتصق بالحائط.و حاول أن تجعله يقف بانتصاب وينظر إلى الأمام. استعمل مسطرة او ما يماثلها،ضعها على رأسه بزاوية قائمة مع الحائط.ضع علامة على قياس الطول على الحائط ثم قس المسافة من تلك العلامة إلى الأرض بمسطرة أو شريط .

طريقة قياس الوزن

إن أمكن استعمل الميزان نفسه عند الوزن.و لا تبقي عليه من الثياب إلا سرواله.دعة يقف دون حراك وأنت تأخذ القراءة.

No comments:

Post a Comment