Sunday, September 11, 2011

أسباب السمنة عند الأطفال

لقد أصبحت السمنة أو البدانة (obesity)

من أبرز مشاكل الأطفال في وقتنا الراهن، فقد زادت التحذيرات من السمنة التي قد ينظر إليها الكثيرون على أنها أمر بسيط، إلا أنها تعد من الأمراض الخطيرة.


ماهي السمنة؟


السمنة هي زيادة نسبة الدهون الكلية في الجسم مقارنة بالأنسجة الأخرى، والتي تسبب زيادة وزن الجسم، وبالتالي زيادة كتلة الجسم. والطفل البدين هو من كان لديه زيادة في الطبقة الدهنية المختزنة تحت جلده، وزاد وزنه أكثر من 20% عن طفل وزنه طبيعي في نفس سنه وطوله.

 

أسباب السمنة عند الأطفال


هناك العديد من العوامل التي تساهم في إصابة الطفل بالبدانة، وهي كالتالي:


- عوامل وراثية:
قد يكون السبب الأساسي في ظهور السمنة هو أسباب وراثية، فهناك جينات معينة تتحكم في  نسبة التشحم في مكان معين من الجسم، وقد يكون بالجسم كله. وتظهر علامات الإصابة بالبدانة بوضوح بداية من سن البلوغ.


- عوامل نفسية:
ترجع الإصابة بالسمنة في كثير من الأحيان إلى سبب نفسي في محيط الطفل من أسرة أو مدرسة، وخاصة عندما تكون الفحوصات خالية من أي خلل هرموني. وهناك بعض الأطفال المصابين بالكآبة يفرطون في تناول الحلويات كمساعدة لأنفسهم على الخروج من حالة الإحباط أو الاكتئاب.


- عوامل اجتماعية:

تعتبر العوامل الاجتماعية من أبرز أسباب الإصابة بالبدانة، ويمكن تلخيص هذه العوامل في:

‌أ. قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة

‌ب. قلة ساعات النوم

‌ج. العادات الغذائية الخاطئة التي تتمثل في الإسراف في تناول الحلويات والسكريات والدهون، ومكافأة الأم للأطفال بإعطائهم الحلوى

‌د. قضاء ساعات طويلة في وضع الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب أو الألعاب

‌ه. الرضاعة الصناعية وإعطاء الطفل أغذية غير الحليب في مرحلة الرضاعة

‌و. عدم اهتمام الأهل بنوعية الطعام التي يقدمونها للأطفال


- عوامل مرضية:
قد يصاب الطفل بأحد الأمراض التي تحد من حركته لمدة طويلة؛ مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالسمنة، ومن أمثلة ذلك أمراض الغدد الصماء وأمراض المخ، ،و التهاب المفاصل المتكرر والكسور. بالإضافة إلى ذلك فإن  هناك بعض الأدوية التي يكون من أثارها الجانبية فتح الشهية بشكل غير طبيعي.

No comments:

Post a Comment